
نبذة عن الندوة:
ناقشت الندوة كيفية اعتماد المقررات الإلكترونية المفتوحة هائلة الالتحاق(MOOCs) باعتبارها جزءًا من التعليم الأكاديمي. واستعرضت الندوة سياسات تقييم الاعتماد الأكاديمي للمقررات المفتوحة، ودور الجامعات في دعم الاقتصاد المعرفي، وتوثيق وتقييم التعلّم الخارجي. وسلّطت الندوة الضوء على خبرات مجلس التعليم الأمريكي في هذا المجال لتعزيز فرص التعلّم وتحقيق التكامل بين التعليم الاعتيادي والتعلّم المفتوح.
المحاور
- سياسات تقييم الاعتماد الأكاديمي والإجراءات المتعلقة بتقييم اعتماد المقررات الإلكترونية المفتوحة هائلة الالتحاق، مثل MOOCs، وأثرها على العملية التعليمية.
- دور الجامعات في دعم الاقتصاد المعرفي من خلال توفير فرص تعلّم.
- تسليط الضوء على المبادرات الحديثة لتوثيق وتقييم التعلّم المكتسب خارج الإطار المؤسسي التقليدي.
- عرض وجهات نظر مختلفة حول عملية تقييم التعلّم، مع التركيز على خبرة مجلس التعليم الأمريكي الذي يعتبر رائدًا عالميًا في هذا المجال لأكثر من 50 عامًا.
المتحدثون

رئيس جامعة ساوثرن نيو هامبشاير

الرئيس التنفيذي لمنصة كورسيرا

نائب مساعد لرئيس تقييمات التعلّم، مجلس التعليم الإمريكي

رئيس الابتكار والتعلّم، مجلس التعليم الأمريكي

رئيس مجلس التعليم الأمريكي

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني
المقررات الإلكترونية المفتوحة هائلة الالتحاق

نبذة عن الندوة:
تناولت الندوة التأثيرات المتنوعة للرياضات الإلكترونية والألعاب على التعليم الرقمي والتطوير الشخصي، والرؤى القابلة للتنفيذ للمعلمين والمهنيين للاستفادة بفعالية من الرياضات الإلكترونية والألعاب في البيئات التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تناولت الندوة كيفية دمج الرياضات الإلكترونية والألعاب في التعليم الرقمي، ودورها في تعليم العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات، وتطوير المناهج الدراسية، وتعزيز المهارات، والتنوع، والشمولية، ورفاهية المتعلمين.
المحاور
- بناء مناهج الرياضات الإلكترونية والألعاب في المدارس.
- الرياضات الإلكترونية والتعليم الرقمي في مجالات العلوم، والتقنية، والهندسة والرياضيات.
- تطوير المهارات من خلال الرياضات الإلكترونية والألعاب.
- فهم التحديات والتغلب عليها عند دمج الرياضات الإلكترونية في التعليم الرقمي.
- التنوع والشمول في الرياضات الإلكترونية والألعاب.
- صحة المتعلمين ورفاهيتهم في الرياضات الإلكترونية.
المتحدثون

باحث مختص في تصميم الألعاب وبرامج الرياضات الإلكترونية، عميد التعليم الإلكتروني في جامعة تبوك

نائب الرئيس التنفيذي الأول لمعهد DigiPen للتقنية

خبير ألعاب إلكترونية في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
التعليم الرقمي

نبذة عن الندوة:
ناقشت هذه الندوة الحضور والانتظام في التعليم الإلكتروني، وآليات متابعة حضور المتعلمين والانتظام في العملية التعليمية، وفق سياسات وإجراءات تضمن جودة التعليم.
المتحدثون

عميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد في جامعة تبوك

مدير وحدة التصميم والمنصات الرقمية في جامعة الملك خالد

المشرف على مركز التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد في جامعة جدة
التعليم الرقمي

نبذة عن الندوة:
ناقشت الندوة التحول من التركيز على الحضور الإلكتروني باعتباره متطلبًا أساسيًّا إلى تعزيز التفاعل الإلكتروني لكونه عنصرًا جوهريًّا في تحسين تجربة التعلّم. وركزت الندوة على استخدام استراتيجيات وأدوات تعليمية مبتكرة لدعم مشاركة الطلاب بفعالية، مما يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية ونجاح الطلاب في بيئة تعليمية رقمية شاملة ومستدامة.
المحاور
- كيفية تصميم بيئات تعليمية تجمع بين الحضور والتفاعل.
- التعامل مع قضايا مثل الغش الأكاديمي وضمان المصداقية في التعليم عن بُعد.
- دور الإرشاد والتصميم التعليمي في إنشاء بيئة تعليمية محفزة وآمنة.
- أهمية التعلّم غير المتزامن ودوره في تلبية احتياجات التعلّم مدى الحياة.
المتحدثون

استشاري التعليم الدولي وكبير المحاضرين المساعدين في جامعة أديليد

نائب رئيس الجامعة للتعليم الرقمي في جامعة كوينزلاند للتقنية

المدير التنفيذي لتصميم التعليم وتطويره في كلية الفنون التطبيقية المفتوحة في نيوزيلندا

مديرة تقنيات التعلم والابتكار في جامعة إديث كوان

مستشار أول لتحليل التعلم في جامعة ماكواري

أستاذ التعليم المتعدد الوسائط في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة ماليزيا

مسؤولة البرامج الأولى ورئيسة وحدة ضمان الجودة في جامعة جزر الهند الغربية
التعليم الرقمي

نبذة عن الندوة:
تهدف الندوة إلى استكشاف دور البرامج القصيرة في تغيير شكل التعليم والتوظيف من خلال تقديم فرص تعلّم مرنة ومركّزة. وستسلط الندوة الضوء على كيفية مساهمة البرامج القصيرة في توفير مسارات وظيفية جديدة، كما ستناقش كيفية بناء الثقة في هذا النوع من البرامج من خلال ضمان الاعتراف والقيمة لكل من المتعلمين وأصحاب العمل. وأخيرًا، ستناقش الندوة كيف ستساهم مبادرة MicroX في تعزيز الابتكار من خلال تطوير رأس المال البشري لمواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة.
المحاور
- مستقبل التعليم: دور البرامج الجامعية القصيرة في تغيير مستقبل التعليم والتوظيف.
- بناء الثقة في البرامج الجامعية القصيرة: ضمان الاعتراف بمخرجات البرامج الجامعية القصيرة للمتعلمين وأصحاب العمل.
- بادرة Microx: ابتكار في تطوير القدرات البشرية لسوق عمل سريع التطور.
المتحدثون

الرئيس التنفيذي للكلية التطبيقية (الجامعة السعودية الإلكترونية)

مدير عام معهد إعداد القادة (وزارة الرياضة)

الرئيس التنفيذي (شركة iEC Professional) أستراليا

مدير عام المجالس القطاعية للمهارات (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)

مدير تنفيذي (مركز التعليم والتدريب (CET) مجموعة القطاعات الأسترالية)
التعليم الرقمي

نبذة عن الندوة:
عٌقدت الندوة الافتراضية بعنوان "الملكية الفكرية في التعليم الإلكتروني" في إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في حماية الإبداع والابتكار داخل منظومة التعليم الإلكتروني. وتناولت هذه الندوة مجموعة متنوعة من المواضيع المرتبطة بهذا المجال، مقدمةً رؤية شاملة للمشاركين حول كيفية إدارة حقوق الملكية الفكرية في التعليم الإلكتروني على المستويين المحلي والدولي.
المحاور
- التعريف بالملكية الفكرية.
- الملكية الفكرية في التعليم الإلكتروني.
- دور الملكية الفكرية في دعم الإبداع والابتكار في التعليم الإلكتروني.
المتحدثون

مدير أكاديمية الملكية الفكرية

مستشار المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ومدير إدارة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة طيبة
التعليم الرقمي
الملكية الفكرية

نبذة عن الندوة:
ناقشت الندوة مفهوم الشهادات المصغرة، وكيفية توظيفها لتعزيز المهارات، وتحقيق التعلّم مدى الحياة في التعليم العام والتعليم العالي، وركزت الندوة على تجارب الدول العملية وأُطر عمل دولية لدعم عملية تطوير الشهادات المصغرة، ودمجها في المناهج التعليمية وسوق العمل.
المحاور
- مفهوم الشهادات المصغرة.
- تحديات تطبيق الشهادات المصغرة.
- تجارب دولية وأمثلة عملية في تطوير واعتماد الشهادات المصغرة.
المتحدثون

نائب رئيس جامعة كوينزلاند للتقنية لشؤون التعلّم والتدريس.

متخصصة في تصميم شهادات مصغرة لتحقيق العدالة التعليمية في التعليم العام (K-12).

رئيسة مشاركة لمجتمع ممارسة الشهادات المصغرة في كوينزلاند.
الشهادات المصغرة
التعليم الرقمي