
نبذة عن الندوة:
تناولت هذه الندوة إلى تسليط الضوء على كفايات الذكاء الاصطناعي لدى المعلمين، وأعضاء هيئة التدريس، والمدربين، وصانعي السياسات والقيادات التربوية، من منظور مفاهيمي وتطبيقي، وذلك من خلال مناقشة الجوانب التربوية والتقنية والأخلاقية، عبر حوارات متخصصة يشارك فيها نخبة من الخبراء والممارسين.
المحاور
- تطوير فهم وظيفي لتقنيات الذكاء الاصطناعي وآليات عملها ضمن سياقات تعليمية مختلفة.
- تعزيز التكامل بين أدوات التحليل الذكي وعمليات التقييم لتوجيه التعلم وتحسين نواتجه.
- ترسيخ مفاهيم النزاهة والمسؤولية في استخدام البيانات التعليمية.
- تمكين المعلمين من بناء مسارات مهنية في الذكاء الاصطناعي بناء على كفاياتهم التعليمية والرقمية.
المتحدثون

مدير الدراسات والاستشارات (المركز الوطني للتعليم الإلكتروني)

زميل باحث أول (جامعة هارفارد)

مدير أول، التعلم الابتكاري (منظمة ISTE)

أستاذ مساعد في التصميم التعليمي والتقنية (جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن)
التعليم الرقمي
الذكاء الاصطناعي
متوفر لغة الإشارة

نبذة عن الندوة:
تتناول هذه الندوة ترابط الابتكار المفتوح، والذكاء الاصطناعي، والتعليم المفتوح. كما يناقش الخبراء كيف يُشكل الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي منظومات التعليم، وصناعة المحتوى، وإتاحة التعليم للجميع. بالإضافة إلى التحديات المحتملة، والاعتبارات الأخلاقية، والاستراتيجيات التي تساهم في توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز تكافؤ الفرص والشمولية في التعليم.
المحاور
- دور الابتكار المفتوح والذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التعليم المفتوح.
- استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير الموارد التعليمية المفتوحة (OER) وتنظيمها وتوسيع نطاقها.
- نماذج عملية لمساهمة الذكاء الاصطناعي في تحسين إمكانية الوصول وتخصيص التجارب التعليمية.
- أساليب التعاون للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لبناء نموذج تعليمي مستدام وشامل.
- حوكمة الذكاء الاصطناعي في التعليم المفتوح ودور الابتكار في توسيع نطاق التقنيات التعليمية.
المتحدثون

المدير العام للقطاع العام والتعليمي (الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي: سدايا )

قائد تعليمي (منظمة Open AI في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)

رئيس مركز المهارات (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: OECD)

الرئيس التنفيذي للبرامج (منظمة AI للتعليم)
الذكاء الاصطناعي
الموارد التعليمية المفتوحة

نبذة عن الندوة:
تناولت هذه الندوة التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي في مجالي التعليم الاعتيادي والتعلّيم الرقمي، مع التركيز على التطبيقات المبتكرة التي تسهم في تعزيز نتائج التعلم. بالإضافة إلى ذلك، سلطت الندوة الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في دعم التعلّم التكيفي وتقديم الحلول العملية التي تساعد المعلمين في تحسين التجربة التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تناولت الندوة الأبعاد الأخلاقية والمخاوف المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، مما يوفر رؤية شاملة حول إمكانات هذه التقنية في إحداث ثورة تعليمية في العصر الرقمي.
المحاور
- دور الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي، وأبرز التطبيقات المبتكرة لتعزيز نتائج التعلم.
- الأبعاد الأخلاقية والمخاوف المتوقعة من استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي.
- كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي في تعزيز عملية التعلّم التكيفي.
- كيفية استفادة المعلمين من التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي.
المتحدثون

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران
التعليم الرقمي
الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الندوة:
استعرضت الندوة الإمكانيات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في تحسين التعليم الرقمي وتعزيز كفاءة العملية التعليمية. وركزت الندوة على تقديم رؤية شاملة حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم، وذلك لتحقيق نتائج تعليمية متميزة ومخصصة للمتعلمين.
المحاور
- فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي.
- الممارسات العالمية للذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي.
- بالاعتبارات الرئيسية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي.
- التوجهات والتطورات المستقبلية للذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي.
المتحدثون

أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود ومستشار في البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي

مدرب في التعليم العالي والتطوير المهني، ومؤسس Ed3.gg

عميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في جامعة تبوك

دربة تطوير مهني ومؤسسة شركة Tendencias Educativas
التعليم الرقمي
الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الندوة:
تناولت هذه الندوة الأساليب المتطورة للتدريس بمساعدة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى اكتساب المعرفة حول المزايا والمنهجيات الكامنة وراء تخطيط الدروس باستخدام الذكاء الاصطناعي.
المحاور
- التعليم التكيفي والتقييمات.
- تقنيات التدريس بمساعدة الذكاء الاصطناعي.
- توجيه الذكاء الاصطناعي والتعليم المخصص.
المتحدثون

k20 Educator ، Ed3DAO

شريك مؤسس لشركة Chipp

مدير التقنية والتعليم المبتكر في مدرسة منطقة بين أرجايل
الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الندوة:
تناولت هذه الندوة أحدث التوجهات والممارسات في مجال تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحويل التعليم والتعلّم. كما تناولت هذه الندوة جهود الدول في تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، ومناقشة تطبيقات عملية تُسهم في تحسين البيئة التعليمية، إلى جانب تحليل التحديات والعوائق التي تعترض تبني هذه التقنيات. كما تسعى الندوة لتقديم رؤية حول نموذج تعليمي جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر نهج تعاوني وشامل، بما يساهم في تحقيق تحول رقمي مستدام في التعليم.
المحاور
- دور الذكاء الاصطناعي في تحويل التعليم والتعلّم.
- استعراض جهود الدول في تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- مناقشة أمثلة واقعية حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في البيئة التعليمية.
- تحديد التحديات والعوائق التي تحول دون تبني الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- تسخير عصر الذكاء الاصطناعي لنموذج تعليمي جديد من خلال نهج جماعي.
المتحدثون

منظمة (TeachAI)

مايكروسوفت

المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم (اليونسكو)

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني
الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الندوة:
تناولت الندوة إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم مع التركيز على التعليم المُخصص، وكيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تصميم مسارات التعلّم الفردية، وتكييف المحتوى بناءً على احتياجات المتعلمين، بالإضافة إلى أتمتة التغذية الراجعة لتطوير التجربة التعليمية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
المحاور
- تصميم مسارات تعليمية مخصصة اعتمادًا على الذكاء الاصطناعيا.
- تطوير المشاريع الشخصية المُعزّزة بالذكاء الاصطناعي.
- أتمتة التغذية الراجعة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
المتحدثون

شريك مؤسس لشركة Chipp

شريك مؤسس NOLEJ

شريك مؤسس لـ NOLEJ ومؤسس لـ Dev4X
الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الندوة:
نموها وتأثيرها في التعليم والتوظيف، كما ركزت أيضًا على استخدام الذكاء الاصطناعي للاعتراف بالمهارات وإصدار الشهادات، وتناولت الندوة كذلك تحدّيات الاعتراف بما سبق من مهارات وتعلّم، علاوةً على تفعيل الشهادات الرقمية باستراتيجيات عملية وأمثلة تطبيقية.
المحاور
- تطوَر الشهادات الرقمية وتأثيرها.
- تحدي الاعتراف بما سبق من مهارات وتعلّم.
- الشهادات الرقمية المتتابعة.
- دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل الشهادات الرقمية.
المتحدثون

شريك مؤسس لشركة Chipp

مختص في تقنيات التعليم ويعمل في مجلس الاستشارة لمؤسسة الاقتصاد التعليمي

الرئيس التنفيذي للتعليم في "بارتيسيبيت

الرئيس التنفيذي لشركة "وركباي إل إل سي" وشركة إنجاح ليرنينج سيستمز

أخصائي استراتيجية تصميم التعلم في مؤسسة اقتصاد التعلم
الذكاء الاصطناعي
الشهادات الرقمية

نبذة عن الندوة:
تستكشف هذه الندوة الافتراضية دور الذكاء الاصطناعي كشريك معرفي في التعليم الرقمي، من خلال مناقشة إمكانياته في تحسين تجربة التعلم وتعزيز التفاعل بين المتعلمين والمعلمين. تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية، مع التركيز على أحدث الأدوات والتقنيات التي توفر تجارب تعليمية غامرة، محفزة للتفكير، وتساعد في تنمية المهارات المستقبلية. كما تناقش الندوة أهمية تبني التفكير الاستشرافي في تصميم وتطوير أنظمة تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في تحسين جودة المحتوى التعليمي، ودعم الابتكار، ورفع كفاءة مخرجات التعليم الرقمي لضمان مواءمته مع احتياجات المستقبل.
المحاور
- فهم الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في السياقات التعليمية.
- استكشاف أدوات مبتكرة تساهم في إنشاء تجارب تعليمية غامرة وملهمة للتفكير.
- تنمية عقلية مستقبلية ترى الذكاء الاصطناعي كشريك في التعليم الرقمي.
المتحدثون

مدير تحليل وتخطيط البرنامج (المعهد الوطني للتطوير المهني التعليم)

مدير تعلٌّم في شركة (Ed3 DAO)

مؤسس ورئيس تنفيذي في شركة (ryco.io)

مؤسس ورئيس تنفيذي (zainetek)
الذكاء الاصطناعي
التعليم الرقمي